-->

20

اختبارية

احدث مواضيعنا

الصفحة غير موجودة ، 404

الصفحة أو الكلمة التى تبحث عنها غير موجوده على المدونة أو تم حذفها

يمكنك التبليغ عن رابط لا يعمل من هذا الصفحة التبليغ عن رابط لا يعمل

ويمكنك طلب ما تريده من هذه الصفحة الدعم الفنى

أو يمكنك العودة للصفحة الرئيسية أو البحث عن الصفحةو من جديد

العودة للرئيسية

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

ماهي شاشات ال 4k وما الفرق بينها وبين شاشات ال HD

ماهي شاشات ال 4k وما الفرق بينها وبين شاشات ال HD


ماهو ال 4K ؟ان شاشة العرض المزودة بخاصية ال 4k تتكون من 8 مليون وحدة بكسل نشطة. بالنسبة لشاشات العرض المنزلية هذه الخاصية تتكون من 3840 × 2160 بكسل, اما شاشات العرض السينمائية فتحتوى على بكسلات اعلى بقليل 4096 ×2160. ولكن فى كلا الحالتين فانها اعلى باربع مرات من الدقة طراز 1080 بكسل واعلى 24 مرة من دقة الشاشات العادية.
كيف يختلف ال 4K عن الطراز 1080P ؟
كبداية فان من الواضح ان حدة التباين فى طراز ال 4K اعلى من الطراز 1080. حيث فى اجهزة العرض ذات الدقة 1080 فان المساحة التى تحتوي على بكسل واحد تناظرها فى الاجهزة الاخرى التى تحتوى على دقة عرض 4K اربعة بكسلات . ان هذا يعطى مثالا للوضح والنقاء اكثر بكثير . هذا مع الافتراض انه يوجد وسائط للعرض بهذه الجودة.
بما ان هذا الطراز يحتوى على دقة اعلى بكثير. فانه يتطلب كابل من نوع خاص لتشغيل الوسائط ذات نفس الدقة بسلاسة وسرعة 60 اطار فى الثانية. لذلك يوجد الاصدار الثاني من كابل التوصيل عالى الدقة ( اسمه The HDMI 2.0 ) ليتحمل العمل على هذه الدقة العالية . بعض من الاصدار الاول لهذه الكابلات الـ HDMI يستطيع العمل مع دقة ال 4K ولكن الى حد معين وليس بنفس سرعة الاطارات فى الثانية . ايضا تستطيع ان تبث الوسائط عالية الدقة من طراز 4K عبر الانترنت , لكن ستحتاج الى سرعة انترنت عالية جدا , حيث توصى نت فليكس موقع المشاهدة عبر الانترنت بوجود خط انترنت ثابت بسرعة 25 ميجا فى الثانية للتشغيل من غير تقطّع بالصورة.
اذا لم يكن لديك مصدر لتشغيل الوسائط ذات الدقة 4K, فان شاشات ال 4K تستطيع تشغيل الوسائط ذات الدقة 1080 والاقل من ذلك وحتى تجعلها افضل حالا وذلك باستخدام نوع معين من المحولات (كونفرتر) . هذه المحولات لاتقوم فقط بقسم البكسل الواحد الى اربعة بكسلات متشابهه لكن تستخدم خوارزمية معقدة لتنعيم الصورة وجعلها اكثر دقة , وعندما تعمل هذه الخصية بنجاح تجد صورة اكثر حيواية وذات تفاصيل اوضح وطبيعية اكثر (ان هذه الخاصية لا تضيف تفاصيل جديدة للصورة لكن فقط توضح التفاصيل الموجودة بالفعل عن الطرازات القديمة). ولكن عندما لا تنجح تجد الصورة عادية كرسمة باهته الى حد ما.
بعض المستخدمين يحاولون بجهد لمعرفة الفرق بين دقة الوضوح 720 بكسل و 1080 بكسل على الشاشات الصغيرة الحجم ولكن هذا الفرق يتضح جليا على الشاشات ذات ال50 بوصة او اكبر. ان دقة ال 4K اصبحت من المميزات العظيمة الان فى الشاشات بوجه عام خاصة بعد التطور التى شهدته الهواتف فى دقة وضوح العين المجردة لشاشاتها.وايضا اصبحت عامل اساسي بالنسبة للشاشات كبيرة الحجم , حيث اصبحت الشاشة ذات ال50 بوصة الحد الادنى بالنسبة لحجم الشاشات الان.

ما هو ال HDR؟ High dynamic range
ان الHDR صيغة تشغيل فيديوهات توجد فى الشاشات ذات الجودة العالية. وسائط ال HDR تحتوى على نفس الدقة التى تحتويها دقة ال 4K , لكن كل بكسل فى ال HDR يتم تخصيصه بجودة الوان ووضح فائقة اكثر. وذلك يمنح فيديوهات هذه الخاصية دقة اعلى ووضح انقى مماثل للطبيعة بصورة عالية . لتستطيع تشغيل هذه الخاصية تحتاج لشاشة مفعل بها ال HDR وجهاز لتشفير الفيديوهات بهذه الخاصية مثل HDR10 و Dolby vision . لكن ان لم يكن لديك كل ذلك فا لتقلق فان الفيديوهات لازالت ستعرض بجودة عالية ولكن بالصيغة العادية

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
جميع الحقوق محفوظة لـ الدنبوح | aldanboh | تصميم :