-->

20

اختبارية

احدث مواضيعنا

الصفحة غير موجودة ، 404

الصفحة أو الكلمة التى تبحث عنها غير موجوده على المدونة أو تم حذفها

يمكنك التبليغ عن رابط لا يعمل من هذا الصفحة التبليغ عن رابط لا يعمل

ويمكنك طلب ما تريده من هذه الصفحة الدعم الفنى

أو يمكنك العودة للصفحة الرئيسية أو البحث عن الصفحةو من جديد

العودة للرئيسية

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

آداب تلاوة القرآن


    آداب تلاوة القرآن  


إن أساس الرسالة المحمدية هو الدعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب ومستحسن العادات ، كما قال صلى الله عليه وآله وسلم :" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ، ولهذا فقد أولى الإسلام الآداب والأخلاق بأهمية بالغة ، وخصها بمكانة عالية ، حتى جعلها أساس الدين وقوام التدين ، بل ومظهر الخيرية ودليل الفضل ، كما في الحديث النبوي الشريف :" خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي " ، وفي الحديث أيضا :" إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا غدا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا " .
والأخلاق والآداب الإسلامية هي مجموعة من السلوكيات التي تؤطر حياة المسلم في جميع مجالاتها، في علاقته مع ربه سبحانه وتعالى ، وعلاقته مع نفسه ، وعلاقته مع غيره من بني جنسه سواء كانوا ذوي قربي تربطه بهم صلات النسب والمصاهرة والرحم ، أو غير ذلك ، بل إنها تمتد لتشمل علاقته حتى مع غير بني البشر ، من حيوانات وأرض وسماء .
ونريد هنا من خلال هذه السلسلة – سلسلة الآداب الإسلامية – أن نعرض بعض تلك الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المرء المسلم في حياته كلها.
أولا: آداب تلاوة القرآن الكريم :
القرآن الكريم هو كتاب الله وحبله الممدود ونوره الذي أنزله الله تعالى ليستهدي به الإنسان في حياته ، بل هو الروح الذي بدونه تموت الأرواح والقلوب، كما قال تعالى { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا } ، وهو الشفاء الذي بدونه تسقم الأفئدة والضمائر ، كما قال تعالى { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } .
والمؤمن مطالب بأن يعتني بكتاب الله تعالى تلاوة وتدبرا آناء الليل وأطراف النهار، قال تعالى { ورتل القرآن ترتيلا }.والنبي صلى الله عليه وآله وسلم جعل تعلم القرآن وتعليمه سببا للخيرية ، فقال :" خيركم من تعلم القرآن وعلمه ".
وحتى تكون تلاوتنا للقرآن تلاوة مفيدة ينبغي مراعاة جملة من الآداب، أهمها:
1- الإخلاص :
إذ هو أساس كل شيء، فإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، كما في الحديث، والمرء لا يستفيد من القرآن إلا على قدر إخلاصه ، فمتى كان الباعث على تلاوة القرآن هو حب الله تعالى وبغية التقرب إليه ونيل رضاه إلا وكان ذلك مدعاة للتأثر بما يقرأ الإنسان ويتلوه ، وأما إذا كان الباعث هو المراءاة والرياء وطلب المنزلة عند الناس وأن يقال ياله من قارئ فإن ذلك سبب للبعد عن الله ومجلبة لسخطه ، وقد قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :" كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ".
وفي الحديث :" ( إن الله إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم، وكل أمةٍ جاثية، فأول من يُدعى به رجلٌ جمع القرآن، ورجلٌ قتل في سبيل الله، ورجلٌ كثير المال، فيقول الله للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلتُ على رسولي؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت بما علمت؟ قال: كنتُ أقوم به آناء الليل وآناء النهار، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله له: بل أردت أن يقال: فلانٌ قارئ! فقد قيل ذلك، أخذت أجرك في الدنيا، ثم يسحب إلى النار "
2- الطهارة :
والطهارة على قسمين : طهارة حسية ، وتشمل طهارة البدن والثوب والمكان .
وطهارة معنوية : وهي طهارة النفس والروح والقلب.
وقد قال تعالى في وصف هذا الكتاب { لا يمسه إلا المطهرون }.
ومن وسائل الطهارة التي ينبغي عدم إهمالها: استعمال السواك عند تلاوة القرآن الكريم ، ففي الحديث :" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " ، وقال صلى الله عليه وآله وسلم أيضا :" إن أفواهكم طرق للقرآن ، فطيبوها بالسواك " .
3- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم :
لقوله تعالى { وإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم }.
ومعنى الاستعاذة : أي الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى والاحتماء به عز وجل .
قال العلامة الماوردي رحمه الله تعالى في تفسيره 2/395 :" والاستعاذة هي استدفاع الأذى بالأعلى من وجه الخضوع والتذلل والمعنى فاستعذ بالله من وسوسة الشيطان عند قراءتك لتسلم في التلاوة من الزلل ، وفي التأويل من الخطأ" .
4- البسملة :
أي تسمية الله تعالى عند الشروع في التلاوة ، وهذا الأدب من آكد الآداب ، فإن البداءة باسم الله تعالى من سنن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وهي أيضا منبهة إلى استحضار معية الله سبحانه وتعالى ، الأمر الذي ينتج عنه الخشوع عند التلاوة .
5- الترتيل :
لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلا }.
والترتيل في القراءة: الترسل فيها والتبيين من غير بغيٍ… وقال ابن عباس في قوله:{ ورتل القرآن ترتيلاً } قال: بينه تبييناً؛ وقال أبو إسحاق: والتبيين لا يتم بأن يعجل في القرآة، وإنما يتم التبيين بأن يُبيِّن جميع الحروف ويوفيها حقها من الإشباع. والفائدة المرجوة من الترتيل أنه أدعى لفهم معاني القرآن.
6- تحسين الصوت بالقراءة
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: ( حسنوا القرآن بأصواتكم، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً )، وفي رواية: ( حُسن الصوت زينة القرآن ) وكلاهما حديثان صحيحان عن النبي صلى الله عليه وسلم، فتحسين الصوت: تجميله، وتزيينه، والاعتناء به، والإبداع فيه.
7- البكاء عند تلاوة القرآن وسماعه:
وكلا الأمرين جاءت به السنة؛ فالأول ما رواه عبد الله بن الشخير -رضي الله عنه- أنه قال : (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، ولجوفه أزيز كأزيز المرجل، يعني يبكي ) . وقال عبد الله بن شداد: سمعت نشيج عمر وأنا في آخر الصفوف، يقرأ { إنما أشكو بثي وحزني إلى الله }.
والثاني: ما رواه ابن مسعود -رضي الله عنه- قال : ( قال لي النبي صلى الله عليه وسلم اقرأ عليَّ، قلت يا رسول الله آقرأ عليك القرآن وعليك أنزل؟ قال: نعم، فقرأت سورة النساء حتى أتيت على هذه الآية { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً } . قال: حسبك الآن . فالتفت إليه، فإذا عيناه تذرفان ) .
8- الاعتناء بالسور التي لها فضل :
فيُكثر من قراءتها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة! فإنه من قرأ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ } [الإخلاص:1-2] في ليلة فقد قرأ في ليلته ثلث القرآن ).
وفي رواية أنه قال: ( احشدوا فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن، ثم قرأ عليهم سورة: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ).
9- التزام هيئة الأدب والتذلل :
ينبغي لتالي القرآن أن يكون في حال القراءة على هيئة الأدب ما أمكنه، نعم! يجوز له أن يقرأ القرآن قاعداً وقائماً وماشياً ومضطجعاً كل ذلك جائز، لأن الله قال: { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } [آل عمران:191] لكن لو جلس متخشعاً أحسن من أن يجلس مثلاً على جنبه متكئاً، فمن ناحية الجواز لا بأس أن يقرأ القرآن متكئاً، لكن من ناحية الأفضل إذا جلس جلسة المتخشع فإنه أفضل، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يتربع بعد صلاة الفجر، ويستقبل القبلة، ويذكر الله حتى تطلع الشمس .

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

0 تعليقات على موضوع : آداب تلاوة القرآن

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
جميع الحقوق محفوظة لـ الدنبوح | aldanboh | تصميم :